أَهْلَ الْبَيْتِ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ سَادَةٌ أَطْهَارٌ
نرحب بالزوار الكرام، ونتشرف بأن يسجلوا في منتدانا كأعضاء، ليتسنى
لهم المساهمة أو التعليق على موضوعاتنا.
أَهْلَ الْبَيْتِ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ سَادَةٌ أَطْهَارٌ
نرحب بالزوار الكرام، ونتشرف بأن يسجلوا في منتدانا كأعضاء، ليتسنى
لهم المساهمة أو التعليق على موضوعاتنا.
أَهْلَ الْبَيْتِ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ سَادَةٌ أَطْهَارٌ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أَهْلَ الْبَيْتِ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ سَادَةٌ أَطْهَارٌ

سيرة، قصائد، خطب، وصايا ومواعظ وحكم، أدعية، قصص .. عن رسول الله (ص) وأهل بيته الكرام (ع)
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " إِنِّي تَرَكْتُ فِيكُمُ الثِّقْلَيْنِ: كِتَابَ اللهِ وَأَهْلَ بَيْتِي ، وَإِنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضُ ".
عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطيبًا ، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أيُّها الناس ، إنَّما أنا بشرٌ يوشك أن يأتي رسول ربي فأُجيب ، وإنِّي تاركٌ فيكم الثِّقلين: أوَّلُهما كتاب الله ، فيه الهُدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ، ثم قال: " وأهل بيتي ، أُذَكِّرْكُمُ اللهَ في أهل بيتي ".
قَالَ (ص): " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا: كِتَابَ اللهِ وَعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي ".
قال رَسُولُ اللهِ (ص): " إِنِّي تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِن تَمَسَّكْتُم بِهِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدِي: كِتَابَ اللهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ، وَعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي ، وَلَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضُ ، فَانْظُرُوا كَيْفَ تَخْلِفُونِي فِيهِمَا ؟ ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " إِنِّي تَرَكْتُ فِيكُمْ خَلِيفَتَيْنِ: كِتَابَ اللهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَوْ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ، وَعِتْرَتي أَهْلَ بَيْتِي ، وَإِنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْض " .
عَنْ عَبْدُ اللهِ بِنْ حُنْطُبْ قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بِالْجَحْفَةِ فَقَالَ: " أَلَسْتُ أَوْلَى بِكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ ؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ ! قَالَ: " فَإِنِّي سَائِلِكُمْ عَنِ اثْنَيْنِ : الْقُرْآنِ وَعِتْرَتِي " .
قَالَ رسول الله (ص): " أَيُّهَا النَّاسُ يُوشَكُ أَنْ أُقْبَضَ قَبْضاً سَرِيعاً فَيُنْطَلَقُ بِي ، وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمُ الْقَوْلَ مَعْذِرَةً إِلَيْكُم ، أَلاَ وَإِنِّي مُخَلِّفٌ فِيكُمْ كِتَابَ اللهِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ وَعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي ، ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ فَرَفَعَهَا فَقَالَ: هَذَا عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ ، وَالْقُرْآنُ مَعَ عَلِيٍّ ، لاَ يَفْتَرِقَانِ حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضُ ".
قال رسول الله (ص): " مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلَّف عنها غرق ".
أخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ النبي (ص) قال: " النُّجُومُ أَمَانٌ لأَهْلِ الأَرْضِ مِنَ الْغَرَقِ ، وَأَهْلَ بَيْتِي أَمَانٌ لأُمَّتِي مِنَ الاخْتِلاَفِ ".
قال الإمام/علي (ع): " فَأَيْنَ تَذْهَبوُنَ ؟ وَأَنَّى تُؤْفَكُونَ ، وَالأَعْلاَمُ قَائِمَةٌ ، وَالآيَاتُ وَاضِحَةٌ ، وَالْمَنَارُ مَنْصُوبَةٌ ، فَأيْنَ يُتَاهُ بِكُمْ ، بَلْ كَيْفَ تَعْمَهُونَ ؟ وَبَينَكُمْ عِتْرَةُ نَبِيِّكُمْ ، وَهُمْ أَزِمَّةُ الْحَقِّ ، وَأعْلاَمُ الدِّينِ ، وَأَلْسِنَةُ الصِّدْقِ ، فَأنْزِلُوهُمْ بِأحْسَنِ مَنَازِلِ الْقُرْآنِ ، وَرِدوُهُمْ وَرُودُ الْهِيمِ الْعِطَاشِ ".
قال الإمام/علي (ع): " هُمْ عَيْشُ الْعِلْمِ ، وَمَوْتُ الْجَهْلِ . يُخْبِرُكُمْ حِلْمُهُمْ عَنْ عِلْمِهِمْ ، وَظَاهِرُهُمْ عَنْ بَاطِنِهِمْ ، وَصَمْتُهُمْ عَنْ حِكَمِ مَنْطِقِهْم ، لاَ يُخَالِفُونَ الْحَقَّ وَلاَ يَخْتَلِفونَ فِيهِ ".
قال الإمام/علي (ع): " هُمْ دَعَائِمُ اٌ‎لإسْلاَمِ ، وَوَلاَئِجُ الإعْتِصَامِ ، بِهِمْ عَادَ الْحقُّ فِي نِصَابِهِ ، وَانْزَاحَ الْبَاطِلُ عَنْ مَقَامِهِ ، وَانْقَطَعَ لِسَانُهُ عَنْ مَنْبِتِهِ ، عَقَلُوا الدِّينَ عَقْلَ وِعَايَةٍ وَرِعَايَةٍ ، لاَ عَقْلَ سَمَاعٍ وَرِوَايَةٍ ، فَإنًّ رُوَاةَ الْعِلْمِ كَثِيرٌ ، وَرُعَاتُهُ قَلِيلٌ ".
قال الإمام/علي (ع): " عِتْرَتُهُ خَيْرُ الْعِتَرِ ، وَأُسْرَتُهُ خَيْرُ الأُسَرِ ، وَشَجَرَتُهُ خَيْرُ الشَّجَرِ ، نَبَتَتْ فِي حَرَمٍ ، وَبَسَقَتْ فِي كَرَمٍ ، لَهَا فُرُوعٌ طِوَالٌ ، وَثَمَرَةٌ لاَ تُنَالُ ".
قال الإمام/علي (ع): " نحن الشعار والأصحاب . والخزنة والأبواب . ولا تؤتى البيوت إلاَّ من أبوابها . فمن أتاها من غير بابها سمي سارقاً ".
قال الإمام/علي (ع): " فِيهِمْ كَرَائِمُ الْقُرآنِ . وَهُمْ كُنُوزُ الرَّحْمَنِ . إنْ نَطَقُوا صَدَقُوا . وَإنْ صَمَتُوا لَمْ يُسْبَقُوا . فَلْيَصْدُقْ رَائِدُ أهْلَهُ . وَلْيُحْضِرْ عَقْلَهُ ".
قال الإمام/علي (ع): " وَاعْلَمُوا أنكُمْ لَنْ تَعْرِفُوا الرُّشْدَ حَتَّى تَعْرِفُوا الَّذِي تَرَكَهُ ، وَلَنْ تَأخُذُوا بِمِيثَاقِ الْكِتَابِ حَتىَّ تَعْرِفُوا الَّذِي نَقَضَهُ ، وَلَنْ تَمَسَّكُوا بِهِ حَتىَّ تَعْرِفُوا الَّذِي نَبَذَهُ ، فَالْتَمِسُوا ذَلِكَ مِنْ عِنْدِ أهْلِهِ ".
قال الإمام/علي (ع): " فَإنَّهُمْ عَيْشُ الْعِلْمِ ، وَمَوْتُ الْجَهْلِ ، هُمُ الَّذِينَ يُخْبِرُكُمْ حُكْمُهُمْ عَنْ عِلْمِهِمْ ، وَصَمْتُهُمْ عَنْ مَنْطِقِهِمْ ، وَظَاهِرُهُمْ عَنْ بَاطِنِهِمْ ، لاَ يُخَالِفُونَ الدَّينَ وَلاَ يَخْتَلِفُونَ فِيهِ ، فَهُوَ بَيْنَهُمْ شَاهِدٌ صَادِقٌ ، وَصَامِتٌ نَاطِقٌ ".
قال الإمام/علي (ع): " نَحْنُ شَجَرَةُ النُّبُوَّةِ ، وَمَحَطُّ الرِّسَالَةِ ، وَمُخْتَلَفُ الْمَلاَئِكَةِ ، وَمَعَادِنُ الْعِلْمِ . وَيَنَابِيعُ الْحِكَمِ ، نَاصِرُنَا وَمُحِبَّنَا يَنْتَظِرُ الرَّحْمَةَ ، وَعَدُوُّنَا وَمُبْغِضُنَا يَنْتَظِرُ السَّطْوَةَ ".
قال الإمام/علي (ع): " أين الذين زعموا أنهم الراسخون في العلم دوننا . كذبا وبغيا علينا ، أن رفعنا الله ووضعهم ، وأعطانا وحرمهم ، وأدخلنا وأخرجهم ، بنا يستعطى الهدى ، ويستجلى العمى ".
قال الإمام/علي (ع): " إن الأئمة من قريش غرسوا في هذا البطن من هاشم ؛ لا تصلح على سواهم . ولا تصلح من غيرهم ".
قال الإمام/علي (ع): " نحن النجباء ، وإفراطنا إفراط الأنبياء. وحزبنا حزب الله عز وجل ، والفئة الباغية حزب الشيطان ، ومن سوى بيننا وبين عدونا فليس منا ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص) وَهُوَ آخِذٌ بِضِبْعِ عَلِي: " هَذَا إِمَامُ الْبَرَرَةِ ، قَاتِلُ الْفَجَرَةِ ، مَنْصُورٌ مَنْ نَصَرَهُ ، مَخْذُولٌ مَنْ خَذَلَهُ "
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص) " أُوحِيَ إِلَيَّ فِي عَلِي ثَلاَثٌ: أَنَّهُ سَيِّدُ الْمُسْلِمِينَ ، وَإِمَامُ الْمُتَّقِينَ ، وَقَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ أَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى عَلِي: " إِنَّ هَذَا أَوَّلُ مَنْ آمَنَ بي ،  وَأَوَّلُ مَنْ يُصَافِحُنِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَهَذَا الصِّدِّيقُ الأْكْبَرُ ، وَهَذَا فَارُوقُ هَذِهِ الأُمَّةُ، يُفرِّقُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ ، وَهَذَا يَعْسُوبُ الْمُؤْمِنِينَ ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، هَلْ أَدُلُّكُم عَلَى مَا إِنْ تَمَسَّكْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَداً ، هَذَا عَلِيٌّ أَحِبُّوه ُبِحُبِّي ، وَأَكْرِمُوهُ بِكَرامَتِي ، فإِنَّ جِبْرَائِيلُ أَمَرَنِي بِالَّذِي قُلْتُ لَكُم ْعَنِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " أَنَا مَدِينَةُ الْعِلْمِ وَعَلِيٌّ بَابُهَا ، فَمَنْ أَرَادَ الْعِلْمَ فَلْيَأْتِ الْبَابَ ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " عَلِيٌّ بَابَ عِلْمِي ، وَمُبِيِّنٌ مِنْ بَعْدِي لأُمَّتِي مَا أُرْسِلْتُ بِهِ ، حُبُّهُ إِيمَانٌ وَبُغْضُهُ نِفَاقٌ ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " مَن ْأَرَادَ أَنْ يَحْيَا حَيَاتِي وَيَمُوتَ مَيْتَتِي ، وَيَسْكُنَ جَنَّةَ الْخُلْدِ الَّتِي وَعَدَنِي رَبِّي ، فَلْيَتَوَلَّ عَلِي بِنْ أَبِي طَالِبٍ ، فَإِنَّهُ لَنْ يُخْرِجُكُم ْمِنْ هُدَى، وَلَن ْيُدْخِلَكُم ْفِي ضَلاَلَةٍ ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: " يَا عَلِي طُوبَى لِمَنْ أَحَبَّكَ وَصَدَّقَ فِيكَ ، وَوَيْلٌ لِمَنْ أَبْغَضَكَ وَكَذَّبَ فِيكَ ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " يَا عَلِي أَنْتَ سَيِّدٌ فِي الدُّنْيَا ، وَسَيِّدٌ فِي الآخِرَةِ ، حَبِيبَكَ حَبِيبِي ، وَحَبِيبِي حَبِيبَ اللهَ ، وَعَدُوُّكَ عَدُوِّي ، وَعَدُوِّي عَدُوَّ الله َ، وَالْوَيْلُ لِمَنْ أَبْغَضَكَ مِن ْبَعْدِي ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " يَا عَمَّارُ إِذَا رَأَيْتَ عَلِياًّ قَدْ سَلَكَ وَادِياً ، وَسَلَكَ النَّاسَ وَادِياً غَـيْرَهُ ، فَاسْلُكْ مَعَ عَلِي ، وَدَعِ النَّاسَ ، فَإِنَّهُ لَنْ يَدُلُّكَ عَلَى رَدَى ، وَلَنْ يُخْرِجَكَ مِنْ هُدًى ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " مَن ْسَرَّهُ  أََنْ يَحْيَا حَيَاتِي ، وَيَمُوتُ مَمَاتِي ، وَيَسْكُنُ جَنَّةَ عَدْنٍ غَرَسَهَا رَبيِّ ، فَلْيَتَوَلَّ عَلِياًّ مِنْ بَعْدِي ، وَلِيُوَالِ وَلِيُّهُ وَلْيَقْتَدِ بِأَهْلِ بَيْتِي مِنْ بَعْدِي ، فَإِنَّهُمْ عِتْرَتِي ، خُلِقُوا مِن ْطِينَتِي ، وَرُزِقُوا فَهْمِي وَعِلْمِي ، فَوَيْلٌ لِلْمُكَذِّبِينَ بِفَضْلِهِمْ مِنْ أُمَّتِي ، الْقَاطِعِينَ فِيهِم ْصِلَتِي . لاَ أَنَالَهُمُ اللهُ شَفَاعَتِي ".
عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " أُوصِيَ مَنْ آمَنَ بِي وَصَدَّقَنِي بِوَلاَيَةِ عَلِي بِنْ أَبِي طَالِبٍ ، فَمَنْ تَوَلاَّه تَولاَّنِي ، وَمَن ْتَوَلاَّنِي فَقَدْ تَوَلىَّ اللهَ ، وَمَن ْأَحَبَّهُ فَقَدْ أَحَبَّنِي ، وَمَنْ أَحَبَّنِي فَقَدْ أَحَبَّ الله َ، وَمَنْ أَبْغَضَهُ فَقَدْ أَبْغَضَنِي ، وَمَنْ أَبْغضَنِي فَقَدْ أَبْغَضَ الله َعَزَّ وَجَلَّ ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " أَنَا الْمُنْذِرُ ، وَعَلِي الْهَادِي ، وَبِكَ يَا عَلِي يَهْتَدِي الْمُهْتَدُونَ مِنْ بَعْدِي ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص) لِعَلِي: " إنِ َّالأُمَّةَ سَتُغْدِرُ بِكَ بَعْدِي ، وَأَنْتَ تَعِيشُ عَلَى مِلَّتِي ، وَتُقْتِلُ عَلَى سُنَّتِي ، مَنْ أَحَبَّكَ أَحَبَّنِي ، وَمَنْ أَبْغَضَكَ أَبْغَضَنِي ، وَإِنَّ هَذِهِ سَتُخْضَبُ ، يَعْنِي لِحْيَتَهُ مِنْ رَأْسِهِ ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " إِنَّ مِنْكُمْ مَنْ يُقَاتِلُ عَلَى تَأْوِيلِ الْقُرْآنِ ، كَمَا قَاتَلْتُ عَلَى تَنْزِيلهِ " فَاسْتَشْرَفَ لَهَا الْقَوْمُ وَفِيهِم ْأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرَ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ أَنَا هُوَ ؟ قَالَ لاَ ، قَالَ عُمَرُ أَنَا هُوَ ؟ قَالَ لاَ ، وَلَكِنْ خَاصِفَ النَّعْلِ "(يَعْنِي عَلِياًّ)  قَالَ أَبُو سَعِيد الْخُدْرِي: فَأَتَيْنَاهُ فَبَشَّرْنَاه ، فَلَمْ يَرْفَعْ بِهِ رَأْسَهُ ، كَأَنَّهُ قَدْ كَانَ سَمِعَهُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ".
حديث أبي أيوب الأنصاري إذ قال: " أمر رَسُولُ اللهِ (ص) عَلِي بِنْ أَبِي طَالِب بِقِتَالِ النَّاكِثِينَ  وَالْقَاسِطِينَ وَالْمَارِقِينَ ".
حديث الأخضر الأنصاري قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " أَنَا أُقَاتِلُ عَلَى تَنْزِيلِ الْقُرْآنِ ، وَعَلِي يُقَاتِلُ عَلَى تَأْوِيلِهِ ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " يَا عَلِي أَخْصِمُكَ بِالنُّبُوَّةِ فَلاَ نُبُوَّةَ بَعْدِي ، وَتَخْصِمُ النَّاسَ بِسَبْعٍ وَلاَ يُحَاجُّكَ فِيهَا مِنْ قُرَيْشٍ: أَنْتَ أَوَّلُهُمْ إِيمَاناً بِاللهِ ، وَأَوْفَاهُم ْبِعَهْدِ اللهِ ، وَأَقْوَمُهُم ْبِأَمْرِ اللهِ ، وَأَقْسَمُهُم ْبِالسَّوِيَّةِ ، وَأَعْدَلُهُمْ فِي الرَّعِيَّةِ ، وَأَبْصَرُهُمْ بِالْقَضِيَّةِ ، وَأَعْظَمُهُم ْعِنْدَ اللهِ مَزِيَّةٍ ".
حديث أبي ذر رضي الله عنه إذ قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنَّ فِيكُمْ رَجُلاً يُقَاتِلُ النَّاسَ بَعْدِي عَلَى تَأْوِيلِ الْقُرْآنِ كَمَا قَاتَلْتُ عَلَى تَنْزِيلِهِ ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): " السِّبْقُ ثَلاَثَةٌ ، السَّابِقُ إِلَى مُوسَى ، يُوشَعُ بِنْ نُون ، وَالسَّابِقُ إِلَى عِيسَى ، صَاحِبُ يَاسِين . وَالسَّابِقُ إِلَى مُحَمَّدٍ ، عَلِي بِنْ أَبِي طَالِب ".
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ أَحَبَّ عَلِيًّا فَقَدْ أَحَبَّنِي ، وَمَنْ أَبْغَضَ عَلِياًّ فَقَدْ أَبْغَضَنِي ".
nasser_5488@yahoo.com

 

 مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الحسني
مدير
مدير
ناصر الحسني


عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 14/04/2013
العمر : 70

مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء الرابع Empty
مُساهمةموضوع: مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء الرابع   مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء الرابع Icon_minitimeالسبت أبريل 04, 2020 11:47 am

* شَارِكُوا الَّذِي قَدْ أَقْبَلَ عَلَيْهِ الرِّزْقُ ، فَإِنَّهُ أَخْلَقُ لِلْغِنَى ، وَأَجْدَرُ بِإِقْبَالِ الحَظِّ عَلَيْهِ .

* شَتَّانَ مَا بَيْنَ عَمَلَيْنِ : عَمَلٌ تَذْهَبُ لَذَّتُهُ ، وَتَبْقَى تَبِعَتُهُ ، وَعَمَلٌ تَذْهَبُ مَئُونَتُهُ وَيَبْقَى أَجْرُهُ .

* الشُّحُّ أَضَرُّ عَلَى الإِنْسَانِ مِنَ الْفَقْرِ ، لأَنَّ  الْفَقِيرَ إِذَا وَجَدَ اتَّسَعَ ، وَالشَّحِيحُ لاَ يَتَّسِعُ.. وَإِنْ وَجَدَ .

* الشَّرُّ جَامِعٌ لِمَسَاوِئِ الْعُيُوبِ .

* الشَّرَفُ بِالْعَقْلِ وَالأَدَبِ لاَ بِالأَصْلِ وَالحَسَبِ .

* شَفِيعُ الْمُذْنِبِ إِقْرَارُهُ ، وَتَوْبَتُهُ اعْتِذَارُهُ .

* الشُّكْرُ زِينَةُ الْغِنَى .

* شُكْرٌ كُلِّ نِعْمَةٍ الْوَرَعُ مِنْ محَاَرِمِ اللهِ .

* الشُّكْرُ وَالْوَرَعُ جُنَّةٌ .

* الشَّيْءُ الَّذِي لاَ يَحْسُنُ أَنْ يُقَالَ ، وَإِنْ كَانَ حَقًّا ، مَدْحُ الإِنْسَاِن نَفْسَهُ .

* الشَّيْءُ الَّذِي لاَ يَسْتَغْنِي عَنْهُ أَحَدٌ : هُوَ التَّوْفِيقَ .

* الصَّبْرُ صَبْرَانِ : صَبْرٌ عَلَى مَا تَكْرَهُ ، وَصَبْرٌ عَمَّا تُحِبُّ .

* الصَّبْرُ عَلَى مَشَقّةِ الْعِبَادَةِ يَتَرَقَّى بِكَ إِلَى شَرَفِ الْفَوْزِ الأَكْبَرِ .

* الصَّبْرُ مَطِيَّةٌ لاَ تَكْبُو . وَالْقَنَاعَةُ سَيْفٌ لاَ يَنْبُو .

* الصَّبْرُ مِفْتَاحُ الْفَرَجِ .

* صِحَّةُ الجَسَدِ مِنْ قِلَّةِ الحَسَدِ .

* صَدْرُ الْعَاقِلِ صُنْدُوقُ سِرِّهِ ، وَالْبَشَاشَةُ حِبَالَةَ المَوَدَّةِ ، وَالإِحْتِمَالُ قَبْرُ الْعُيُوبِ ، وَالمُسَالَمَةَ خِبَاءُ الْعُيُوبِ ، وَمَنْ رَضِيَ عَنْ نَفْسِهِ كَثُرَ السَّاخِطُ عَلَيْهِ .

* الصِّدْقُ عِزٌّ ، وَالْكِذْبُ مَذَلَّةٌ . وَمَنْ عُرِفَ بَالصِّدْقِ جَازَ كَذِبُهُ ، وَمَنْ عُرِفَ بِالْكِذْبِ لَمْ يَجُزْ صِدْقُهُ .

* الصَّدَقَةُ دَوَاءٌ مُنْجِحٌ ، وَأَعْمَالُ الْعِبَادِ فِي عَاجِلِهِمْ ، نَصْبُ أَعْيُنِهِمْ فِي آجِلِهِمْ .

* الصَّدِيقُ نَسِيبُ الرُّوحِ ، وَالأَخُ نَسِيبُ الجِسْمِ .

* صًدِيقُكَ مَنْ نهَاَكَ ، وَعَدُوُّكَ مَنْ غَرَّكَ .

* الصِّرَاطُ مَيْدَانٌ يَكْثُرُ فِيهِ الْعِثَارُ ، فَالسَّالِمُ نَاجٍ ، وَالْعَاثِرُ هَالِكٌ .

* صِفَةُ المُؤْمِنِ : قُوَّةٌ فِي دِينِهِ ، وَجُرْأَةٌ فِي لِينِهِ ، وَإِيمَانٌ فِي يَقِينِهِ ، وَخَوْضٌ فِي فِقْهٍ ، وِبِرٌّ فِي اسْتِقَامَةٍ ، وَعَمَلٌ فِي عِلْمٍ ، وَنَشَاطٌ فِي هُدًى ، وَكَيْسٌ فِي رِفْقٍ ، لاَ يَغْلِبُهُ فَرْجُهُ ، وَلاَ يَفْضَحُهُ بَطْنُهُ ، نَفْسُهُ مِنْهُ فِي عَنَاءٍ ، وَالنَّاسُ مِنْهُ فِي إِعْفَاءٍ ، لاَ يَغْتَابُ ولاَ يَتَكَبَّرُ .

    *  الصَّلاَةُ قُرْبَانُ كُلِّ تَقِيٍّ ، وَالحَجُّ جِهَادُ كُلِّ ضَعِيفٍ ، وَلِكُلِّ شَيْءٍ زَكَاةٌ ، وَزَكَاةُ الْبَدَنِ الصِّيَامُ ، وَجِهَادُ المَرْأَةِ حُسْنُ التَّبَعُّلِ .

    * الصَّوْمُ عِبَادَةٌ بَيْنَ الْعَبْدِ وَخَالِقِهِ ، لاَ يَطَّلِعُ عَلَيْهَا غَيْرُهُ ، وَكَذَلِكَ لاَ يجُاَزِي عَنْهَا غَبْرُهُ .

    * ضَرْبُ الوَالِدِ الوَلَدَ كَالسَّمَادِ لِلزَّرْعِ .

 * الضَّغَائِنُ تُورَثُ كَمَا تُورَثُ الأَمْوَالُ .

 * ضَعْفُ الْعَقْلِ أَمَانٌ مِنَ الْغَمِّ .

* الضَّعِيفُ المُحْتَرِسُ مِنَ الْعَدُوِّ الْقَوِيِّ ، أَقْرَبُ إِلَى السَّلاَمَةِ مِنَ الْقَوِيِّ المُغْتَرِّ بِالْعَدُوِّ الضَّعِيفِ .

* سُئِلَ عَنِ الْقَدَرِ فَقَالَ: طَرِيقٌ مُظْلِمٌ فَلاَ تَسْلُكُوهُ ، وَبَحْرٌ عَمِيقٌ فَلاَ تَلِجُوهُ ، وَسِرُّ اللهِ فَلاَ تَتَكَلَّفُوهُ .

* طَلَبْتُ الرَّاحَةَ لِنَفْسِي .. فَلَنْ أَجِدُ شَيْئاً أَرْوَحَ مِنْ تَرْكِ مَا لاَ يَعْنِينِي . وَتَوَحَّشْتُ فِي الْقَفْرِ الْبَلْقَعِ .. فَلَمْ أَرَ وَحْشَةً أَشَدُّ مِنْ قَرِينِ السَّوْءِ ، وَشَهِدْتُ الزُّحُوفَ .. وَلَقِيتُ الأَقْرَانَ .. فَلَمْ أَرَ قِرْناً أَغْلَبُ مِنَ المَرْأَةِ ، وَنَظَرْتُ إِلَى كُلِّ مَا يُذِلُّ الْعَزِيزَ وَيَكْسِرَهُ .. فَلَمْ أَرَ شَيْئاً أَذَلَّ لَهُ وَلاَ أَكْسَرَ مِنَ الْفَاقَةِ .

* طُوبَى لِلزَّاهِدِينَ فِي الدُّنْياَ ، الرَّاغِبِينَ فِي الآخِرَةِ ، أُولَئِكَ قَوْمٌ اتَّخَذُوا الأَرْضَ بِسَاطاً ، وَتُرَابَهَا فِرَاشاً ، وَمَاءَهَا طِيباً . وَالْقُرْآنَ شَعَاراً ، وَالدُّعَاءَ دِثَاراً ، ثُمَّ قَرَضُوا الدُّنْيَا قِرْضاً عَلَى مِنْهَاجِ المَسِيحَ . طُوبَى لِمَنْ ذَكَرَ المَعَادَ ، وَعَمِلَ لِلْحِسَابِ .

* طُوبَى لِمَنْ ذَلَّ فِي نَفْسِهِ ، وَطَابَ كَسْبُهُ ، وَصَلُحَتْ سَرِيرَتُهُ ، وَحَسُنَتْ خَلِيقَتُهُ ، وَأَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالِهِ ، وَأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ لِسِانِهِ ، وَعَزَلَ عَنِ النَّاسِ شَرَّهُ ، وَوَسِعَتْهُ السُّنَّةَ ، وَلَمْ يُنْسَبْ إَلَى الْبِدْعَةِ .

* طُوبَى لِمَنْ شَغَلَهُ عَيْبُهُ عَنْ عُيًوبِ النَّاسِ ، طُوبَى لِمَنْ لاَ يَعْرِفُ النَّاسَ وَلاَ يَعْرِفُهُ الناس طُوبَى لِمَنْ كَانَ حَياًّ كَمَيِّتٍ ، وَمَوْجُوداً كَمَعْدُومٍ ، قَدْ كَفَى جَارَهُ خَيْرَهُ وَشَرَّهُ ، لاَ يَسْأَلُ عَنِ النَّاسِ ، وَلاَ يَسْأَلُ النَّاسُ عَنْهُ .

* الظَّفَرُ بِالحَزْمِ ، وَالحَزْمُ بأَصَاَلةَ الرَّأْيِ ، وَالرَّأْيُ بِتَحْصِينِ الأَسْرَارِ .

* ظُلْمُ الضَّعِيفِ أَفْحَشُ الظُّلْمَ .

* فَقِيلَ لَهُ أَيُّ الأُمُورِ أَعْجَلُ عُقُوبَةً وَأَسْرَعُ لِصَاحِبِهَا صَرْعَةٌ ؟ فَقَالَ : ظُلْمٌ مَنْ لاَ نَاصِرَ لَهُ إِلاَّ اللهَ ، وَمُجَازَاةُ النِّعَمِ بِالتَّقْصِيرِ، وَاسْتِطَالَةَ الْغَنِيِّ عَلَى الْفَقِيرِ .

*عَاتِبْ أَخَاكَ بِالإِحْسَانِ إِلَيْهِ ، وَارْدُدْ شَرَّهُ بِالإِنْعَامِ عَلَيْهِ .

* الْعَادَاتُ قَاهِرَاتٌ ، فَمَنِ اعْتَادَ شَيْئاً فِي سِرِّهِ وَخَلَوَاتِهِ ، فَضَحَهُ فِي جَهْرِهِ وَعَلاَنِيَتِهِ .

* الْعَافِيَةُ عَشْرَةُ أَجْزَاءٍ : تِسْعَةٌ مِنْهَا فِي الصَّمْتِ  إِلاَّ مِنْ ذِكْرِ اللهِ تَعَالَى ، وَوَاحِدٌ فِي تَرْكِ مُجَالَسَةِ السُّفَهَاءِ .

* الْعَاقِلُ إِذَا تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ أَتْبَعَهَا حِكْمَةً وَمَثَلاً ، وَالأَحْمَقُ إِذَا تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ أَتْبَعَهَا حَلِفاً .

* الْعَاقِلُ مَنِ اتَّهَمَ رَأْيَهُ ، وَلَمْ يَثِقْ بِمَا سَوَّلَتْهُ لَهُ نَفْسُهُ .

* الْعَاقِلُ مَنْ وَعَظَتْهُ التَّجَارِبُ .

* الْعَاقِلُ يُنَافِسُ الصَّالِحِينَ لِيَلْحَقَ بِهِمْ ، وَيُحِبُّهُمْ لِيُشَارِكُهُمْ بِمَحَبَّتِهِ وَإِنْ قَصُرَ عَنْ مِثْلِ عَمَلِهِمْ ، وَالجَاهِلُ يَذُمُّ الدُّنْيَا وَلاَ يَسْخُو بِإِخْرَاجِ أَقَلِّهَا ، يَمْدَحُ الجُودَ ، وَيَبْخَلُ بَالْبَذْلِ ، يَتَمَنَّى التَّوْبَةَ بِطُولِ الأَمَلِ ، وَلاَ يُعَجِّلُهَا لِخَوْفِ حُلُولِ الأَجَلِ ، يَرْجُو ثَوَابَ عَمَلٍ لَمْ يَعْمَلْ بِهِ ، وَيَفِرُّ مِنَ النَّاِس لِيُطْلَبَ ، وَيُخْفِي شَخْصَهُ لِيَشْتَهِرَ ، وَيَنْهَى عَنْ مَدْحِهِ وَهُوَ يُحِبُّ أَلاَّ يَنْتَهِي مِنَ الثَّنَاءِ عَلَيْهِ .

* الْعَالِمُ بِلاَ عَمَلٍ كَالرَّامِي بِلاَ وَتَـٍر .

* الْعَالِمُ بِمَنْزِلَةِ النَّخْلَةِ تَنْتَظِرُ مَتَى يَسْقَطُ عَلَيْكَ مِنْهَا شَيْءٌ .

* الْعَالِمُ مِصْبَاحُ اللهِ فِي الأَرْضِ ، فَمَنْ أَرَادَ اللهُ بِهِ خَيْراً اقْتَبَسَ مِنْهُ .

* الْعَالِمُ يَعْرِفُ الجَاهِلَ لأَنَّهُ جَاهِلاً ، وَالجَاهِلُ لاَ يَعْرِفُ الْعَالِمَ لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ عَالِماً .

* الْعِبَادَةُ انْتِظَارُ الْفَـرَجِ .

*  عُجْبُ المَرْءِ بِنَفْسِهِ أَحَدُ حُسَّادِ عَقْلِهِ .

*  عَجَباً لِمَنْ قِيلَ فِيهِ الخَيْرُ وَلَيْسَ فِيهِ كَيْفَ يَفْرَحُ ؟  وَعَجَباً لِمَنْ قِيلَ فِيِه الشَّرُّ وَلَيْسَ فِيهِ كَيْفَ بَغْضَبُ ؟

*  عَجَباً لِمَنْ يَخْرُجُ إِلَى الْبَسَاتِيِن لِلْفُرْجَةِ عَلَى الْقُدْرَةِ وَهَلاَّ شَغَلَتْهُ رُؤْيَةِ الْقَادِرِ عَنْ رُؤْيَةِ الْقُدْرَةِ ؟ .

*  عَجِبْتُ لِلْبَخِيلِ يَسْتَعْجِلُ الْفَقْرَ الَّذِي مِنْهُ هَرَبَ ، وَيَفًوتً الْغِنَى الَّذِي إِيَّاهُ طَلَبَ ، فَيَعِيشُ فِي الدُّنْيَا عَيْشَ الْفُقَرَاءِ ، وَيُحَاسَبُ فِي الآخِرَةِ حِسَابَ الأَغْنِيَاءِ .

*  عَجِبْتُ لِلْمُتَكَبِّرِ الَّذِي كَانَ بِالأَمْسِ نُطْفَةً ، وَيَكُونُ غَداً جِيفَةً .

* عَجِبْتُ لِمَنْ شَكَّ فِي اللهِ ، وَهُوَ يَرَى خَلْقَ اللهِ .

 *عَجِبْتُ لِمَنْ نَسِيَ المَوْتَ وَهُوَ يَرَى المَوْتَى ؟.

* عَجِبْتُ لِمَنْ أَنْكَرَ النَّشْأَةَ الأُخْرَى ، وَهُوَ يَرَى النَّشْأَةَ الأُولَى .

* عَجِبْتُ لِعَامِرٍ دَارَ الْفَنَاءِ ، وَتَارِكٌ دَارَ الْبَقَاءِ .

* عَجِبْتُ لِمَنْ يَقْنَطُ وَمَعَهُ الاسْتِغْفَارِ .

* عَـذِّبْ حُسَّادَكَ بِالإِحْسَانِ إِلَيْهِمْ .

*  الْعَقْلُ غَرِيزَةٌ تُرَبِّيهَا التَّجَارِبُ .

* عَقْلُ الْكَاتِبِ فِي قَلَمِـهِ .

* الْعَقْلُ لَمْ يَجْنِ عَلَى صَاحِبِهِ قَطٌّ ، وَالْعِلَمُ مِنْ غَيْرِ عَقْلٍ يَجْنِي عَلَى صَاحِبِهِ .

*  الْعِلْمُ أَفْضَلُ الْكُنُوزِ وَأَجْمَلُهَا ، خَفِيفُ المَحْمَلِ ، عَظِيمُ الجَدْوَى ، فِي المَلأِ جَمَالٌ ، وَفيِ الْوَحْدَةِ أَنَسٌ .

*  الْعِلْمُ سُلْطَانٌ ، مَنْ وَجَدَهُ صَالَ بِهِ ، وَمَنْ لَمْ يَجِدْهُ صِيلَ عَلَيْهِ .

*  الْعِلْمُ صِبْغُ النَّفْسِ ، وَلَيْسَ يَفُوقُ صِبْغُ الشَّيْءِ حَتَّى يَنْظُفَ مِنْ كُلِّ دَنَسٍ .

*  الْعِلْمُ عِلْمَانِ : مَطْبُوعُ وَمَسْمُوعٌ ، وَلاَ يَنْفَعُ المَسْمُوعُ إِذَا لَمْ يَكُنِ المَطْبُوعُ .

*  الْعِلْمُ مَقْرُونٌ بِالْعَمَلِ ، فَمَنْ عَلِمَ عَمِلَ ، وَالْعِلْمُ يَهْتِفُ بِالْعَمَلِ ، فَإِنْ أَجَابَهُ .. وَإِلاَّ ارْتَحَلَ عَنْهُ .

* عَلِيْكُمْ بِالأَدَبِ: فَإِنْ كُنْتُمْ مُلُوكًا بَرَزْتُمْ ، وَإِنْ كُنْتُمْ وَسَطاً فُقْتُمْ ، وَإِنْ أَعْوَزَتْكُمُ المَعِيشَةَ عِشْتُمْ بَأَدَبِكُمْ .

*  كَانَ يَقُولُ عِنْدَ التَّعْزِيَةِ: عَلَيْكُمْ بِالصَّبْرِ ، فَإِنَّ بِهِ يَأْخُذُ الْحَازِمُ ، وَإِلَيْهِ يَلْجَأُ الْجَازِعُ .

*  الْعُمْرُ أَقْصَرُ مِنْ أَنْ تَعْلَمَ كُلَّ مَا يَحْسُنُ بِكَ عِلْمُهُ ، فَتَعَلَّمَ الأَهَمَّ فِالأَهَمَّ .

* عَــوِّدْ نَفْسَكَ السَّـمَاحَ .

* عَوِّدْ نَفْسَكَ الصَّبْرَ عَلَى جَلِيسِ السَّوْءِ ، فَلَيْسَ يَكَادُ يُخْطِئُكَ .

* عَيْبُكَ مَسْتُورٌ مَا أَسْعَدَكَ جَـدُّكَ .

*  الْعَيْشُ فِي ثَلاَثٍ : صَدِيقٌ لاَ يَعُدُّ عَلَيْكَ فِي أَيَّاِم صَدَاقَتِكَ ، مَا يَرْضَى بِهِ أَيَّامَ عَدَاوَتِكَ ، وَزَوْجَةٌ تَسُرُّكَ إِذَا دَخَلْتَ عَلَيْهَا ، وَتَحْفَظُ غَيْبَكَ إِذَا غِبْتَ عَنْهَا ، وَغُلاَمٌ يَأْتِي عَلَى مَا فِي نَفْسِكَ ، كَأَنَّهُ عَلِمَ مَا تُرِيدُ .

* غَايَةُ كُلِّ مُتَعَمِّقٍ فِي مَعْرِفَةِ الْخَالِقِ سُبْحَانَهُ الاعْتِرَافُ بِالْقُصُورِ عَنْ إِدْاَركِهَا .

* الْغَدْرُ ذُلٌّ حَاضِرٌ ، وَالْغِيبَةُ لُؤْمٌ بَاطِنٌ .

* غَضَبُ الْعَاقِلِ فِي فِعْلِهِ . وَغَضَبُ الْجِاهِلِ فِي قَوْلِهِ .

* غَلِّسْ بِالْفَجْرِ ، تَلْقَ اللهَ تَعَالَى أَبْيَضَ الْوَجْهِ .

* الْغِنَى فِي الْغُرْبَةِ وَطَنٌ ، وَالْفَقْرُ فِي الْوَطَنِ غُرْبَةٌ .

*  الْغِيبَـةُ رَبِيـعُ اللِّـئَامِ .

*  غَيْرَةُ الْمَرْأَةِ كُفْرٌ ، وَغَيْرَةُ الرَّجُلِ إِيمَانٌ .

* غَيْظُ الْبَخِيلِ عَلَى الْجَوَادِ أَعْجَبُ مِنْ بُخْلِهِ .

  *  قَدْرُ الرَّجُلِ عَلَى قَدْرِ هِمَّتِهِ ، وَصِدْقُهُ عَلَى قَدْرِ مُرُوءَتِهِ ، وَشَجَاعَتُهُ عَلَى قَدْرِ أَنَفَتِهِ ، وَعِفَّتُهُ عَلَى قَدْرِ غَيْرَتِهِ .

* قَدِّمِ الْعَدْلَ عَلَى الْبَطْشِ تَظْفَرْ بِالْمَحَبَّةِ .

* قَلَّ مَا يُنْصِفُكَ اللِّسَانُ ، فِي نَشْرِ قَبِيحٍ أَوْ إِحْسَاٍن .

* قَلْبُ الأَحْمَقِ وَرَاءَ لِسَانِهِ ، وَلِسَانُ الْعَاقِلِ وَرَاءَ قَلْبِهِ .

* الْقَلْبُ إِذَا أُكْرِهَ عَمِيَ .

* الْقَلْبُ الْفَارِغُ يَبْحَثُ عَنِ السُّوءِ ، وَالْيَدُ الْفَارِغَةُ تُنَازِعُ إِلَى الإِثْمِ .

* الْقَلْبُ مُصْحَـفُ الْبَصَـُر .

* قِلَّةَ الثِّقَةِ بِعِزِّ اللهِ ذِلَّةٌ .

* قَلِيلُ الْعِلْمِ إِذَا وَقَرَ فِي الْقَلْبِ كَالظِّلِّ يُصِيبُ الأَرْضَ الْمُطْمَئِنَّةَ فَتُعْشِبُ .

* الْقَنَاعَـةُ مَالٌ لاَ يَنْفَـدُ .

* قُوتُ الأَجْسَامِ الْغِذَاءُ ، وَقُوتُ الْعُقُولِ الْحِكْمَةُ ، فَمَتَى فَقَدَ وَاحِدٌ مِنْهُمَا قُوتَهُ بَارَ وَاضْمَحَلَّ .

* قَيمَـةُ كُلِّ امْرِئٍ مَا يُحْسِنُـُه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlulbayt.yoo7.com
 
مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء الثاني
» مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء الخامس
» مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء السادس
» مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء الأول
» مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أَهْلَ الْبَيْتِ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ سَادَةٌ أَطْهَارٌ :: وصايا ومواعظ وحكم أهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: