* تَأمَلْ مَا تَتَحَدَّثُ بِهِ ، فَإِنَّمَا تُمْلِي عَلَى كَاتِبَيْكَ صَحِيْفَةً يُوَصِّلاَنِهَا إِلَى رَبِّكَ ، فَانْظُرْ : عَلَى مَنْ تُمْلِي ، وإِلَى مَنْ تَكْتُبْ ؟ . تم
* التَّجَنِّي وَافِدُ القَطِيْعَةَ .
* تَحْتَاجُ الْقَرَابَةَ إِلَى مَوَدَّةٍ ، وَلاَ تَحْتَاجُ الْمَوَدَّةُ إِلَى قَرَابَةٍ.
* تَخَيَّرْ لِنَفْسِكَ مِنْ كُلِّ خُلُقٍ أَحْسَنَهُ ، فإِنَّ الْخَيْرَ عَادَةً.تم
* الْتَدْبِيْرُ قَبْلَ الْعَمَلِ يُؤْمِنُكَ مِنَ النَّدَمِ .
* تَرْكُ الذَّنْبِ أَهْوَنُ مِنْ طَلَبِ التَّوْبَةِ .
* تُعْرَفُ خَسَاسَةُ المَرْءِ بِكَثْرَةِ كَلاَمِهِ فِيْمَا لاَ يَعْنِيهِ .
* التَّعْزِيَةُ بَعْدَ ثَلاَثٍ تجْدِيْدٌ لِلْمُصِيْبَةِ ، وَالتَّهْنِئَةُ بَعْدَ ثَلاَثٍ اسْتِخْفَافٌ بِالمَوَدَّةِ .
* تَعَطَّرُوا بالاستغفار ، لاَ تَفْضَحْكُمْ رَائِحَةُ الذُّنُوبِ .
* تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ تُعْرَفُوا بِهِ ، وَاعْمَلُوا بِهِ تَكُونُوا مِنْ أَهْلِهِ ، فَإِنَّهُ يَأْتِي مِنْ بَعْدِكُمْ زَمَانٌ يُنْكِرُ فِيْهِ الحَقَّ تِسْعَةَ أَعْشَارِهِمْ ، لاَ يَنْجُوا فَيْهِ إِلاَّ كُلُّ نُومَةً ، أُولَئِكَ أَئِمَّةُ الهُدَى ، وَمَصَابِيْحُ
الْعِلْمِ ، لَيْسُوا بِالْعُجُلِ المَذَاِييعَ الْبُذُرِ.
* تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ فَإِنَّهُ زَيْنٌ لِلْغَنِيِّ ، وَعَوْنٌ لِلْفَقِيرِ . وَلَسْتُ أَقُولُ : إِنَّهُ يَطْلُبُ بِهِ ، وَلَكِنْ يَدْعُوهُ إِلَى الْقَنِاعَةِ .
* تَفَقَّهْ فِي الدِّينِ ، وَعَوِّدْ نَفْسَكَ الصَّبْرَ عَلَى المَكْرُوهِ .
* تَكَلَّمُوا تُعْرَفُوا ، فَإِنَّ المَرْءَ مخْبُوءٌ تحَتَ لِسَانِهِ .
* تمَامُ الإِخْلاَصِ تجَنُّبُ المَعَاصِي .
* التَّوَاضُعُ إِحْدَى مَصَايِدِ الشَّرَفِ .
* التَّوَاضُعُ نِعْمَةٌ لاَ يَفْطِنُ لهَاَ الحَاسِدُ .
* التَّوَاضُعُ يُرْشِدُ إَلَى السَّلاَمَةِ .
* التَّوَانِي إِضَاعَةٌ .
* التَّوْحِيدُ أَلاَّ نَتَوَهَّمُهُ ، وَالْعَدْلُ أَلاَّ نَتَّهِمُهُ .
* التَّوْفِيقُ خَيْرُ قَائِدٍ .
* ثَلاَثٌ مُنْجِيَاتٌ : خَشْيَةُ اللهِ فِى السِّرِّ وَالْعَلاَنِيَةَ . وَالْقَصْدُ فِي الْفَقْرِ وَالْغِنَى . وَالْعَدْلُ فِي الْغَضَبِ وَالرِّضَا .
* ثَلاَثٌ مُوبِقَاتٌ : الْكِبْرُ ، فَإِنَّهُ حَطَّ إِبْلِيسَ مِنْ مَرْتَبَتِهِ ، وَالْحِرْصُ فَإِنَّهُ أَخْرَجَ آدَمَ مِنَ الجَنَّةِ ، وَالحَسَدُ فَإِنَّهُ دَعَا ابْنَ آدَمَ إِلَى قَتْلِ أَخِيهِ .
* ثَلاَثَةٌ لاَ يُعْرَفُونَ إِلاَّ فيِ ثَلاَثٍ : لاَ يُعْرَفُ الشُّجَاعُ إِلاَّ فيِ الحَرْبِ ، وَلاَ الحَلِيمُ إِلاَّ عِنْدَ الْغَضَبِ ، وَلاَ الصَّدِيْقُ إِلاَّ عِنْدَ الحَاجَةِ .
* ثمَرَةُ التَّفْرِيطِ النَّدَامَةُ ، وَثمَرَةُ الحَزْمِ السَّلاَمَةُ .
* ثمَرَةُ الْقَنَاعَةِ الرَّاحَةُ ، وَثمَرَةُ التَّوَاضُعِ المحَبَّةُ .
* الثَّنَاُء بِأَكْثَرِ مِنَ الإِسْتِحْقَاقِ مَلَقٌ ، وَالتَّقْصِيرِ عَنِ الاستحقاق عِيٌّ وَحَسَدٌ .
* ثَلاَثٌ لاَ يُسْتَصْلَحُ فَسَادَهُنَّ بحيِلَةٍ أَصْلاً : الْعَدَاوَةُ بَيْنَ الأَقَارِبِ ، وَتحَاَسُدُ الأَكْفَاءِ ، وَرَكَاكَةُ المُلُوكِ .
* ثَلاَثَةُ أَشْيَاءَ لاَ دَوَامَ لهاَ: الماَلُ فِي يَدِّ المبُذِّرِ ، وَسَحَابَةُ الصَّيْفِ ، وَغَضَبُ الْعَاشِقِ .
* جَالِسِ الْعُقَلاَءَ ، أَعْدَاءً كَانُوا أَمْ أَصْدِقَاءَ ، فَإِنَّ الْعَقْلَ يَقَعُ عَلَى الْعَقْلِ .
* جَاهِدُوا أَهْوَاءَكُمْ كَمَا تُجاَهِدُونَ أَعْدَاءَكُمْ .
* الْجاَهِلُ يُعْرَفُ بِسِتِّ خِصَالٍ : الْغَضَبُ مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ ، وَالْكَلاَمُ فِي غَيْرِ نَفْعٍ ، وَالْعَطِيَّةُ فِي غَيْرِ مَوْضِعِهَا ، وَأَلاَّ يَعْرِفُ صَدِيقَهُ مِنْ عَدُوِّهِ ، وَإِفْشَاءُ السِّرِّ ، وَالثِّقَةُ بِكُلِّ أَحَدٍٍ .
* سُوءُ الظَّنِّ يَدْوِي الْقُلُوبْ ، وَيَتَّهِمُ الْمَأْمُونْ ، وَيُوحِشُ الْمُسْتَأْنِسْ وَيُغَيِّرُ مَوَدَّةَ الإِخْوانْ .
* قَلْبُ الأَحْمَقِ وَرَاءَ لِسَانِهِ ، وَلِسَانُ الْعَاقِلِ وَرَاءَ قَلْبِهِ .
* الْقَلْبُ إِذَا أُكْرِهَ عَمِيَ .
* الْقَلْبُ الْفَارِغُ يَبْحَثُ عَنِ السُّوءِ ، وَالْيَدُ الْفَارِغَةُ تُنَازِعُ إِلَى الإِثْمِ .
* الْقَلْبُ مُصْحَـفُ الْبَصَـُر .
* الْجَزَعُ أَعْتَبُ مِنَ الصَّبْرِ .
* الْجَزَعُ عِنْدَ الْبَلاَءِ تَمَامُ الْمِحْنَةِ .
* جَزَعُكَ فِي مُصِيبَةِ صَدِيقِكَ أَحْسَنُ مِنْ صَبْرِكَ ، وَصَبْرُكَ فِي مُصِيبَتِكَ أَحْسَنُ مِنْ جَزَعِكَ .
* جِزْيَةُ الْمُؤْمِنِ كِرَاءُ مَنْزِلِهِ . وَعَذَابُهُ سُوءُ خُلُقِ زَوْجَتِهِ .
* جَنِّبُوا مَوْتَاكُمْ فِي مَدَافِنِهِمْ جَارَ السَّوْءِ ، فَإِنَّ الْجَارَ الصَّالِحَ يَنْفَعُ فِي الآخِرَةِ كَمَا يَنْفَعُ فِي الدُّنْيَا .
* الْجِهَادُ ثَلاَثَةٌ: جِهَادُ الْيَدِ ، ثُمَّ اللِّسَانِ ، ثُمَّ الْقَلْبِ ، فَإِذَا كَانَ الْقَلْبُ لاَ يَعْرِفُ مَعْرُوفًا ، وَلاَ يُنْكِرُ مُنْكَراً ، نُكِسَ فَجُعِلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ .
* الْجاَهِلُ صَغِيرُ وَإِنْ كَانَ شَيْخاً . وَالْعَالِمُ كَبِيرٌ وَإِنْ كَانَ حَدَثاً.
* الحَاجَةُ مَسْأَلَةٌ ، وَالّدُّعَاءُ زِيَادَةٌ . وَالحَمْدُ شُكْرٌ ، وَالنَّدَمُ تَوْبَةٌ .
* الحَازِمُ مَنْ لَمْ يَشْغَلْهُ الْبَطَرُ بِالنِّعْمَةِ .. عَنِ الْعَمَلَ لِلْعَاقِبَةِ ، وَالهَمُّ بِالحَادِثَةِ .. عَنِ الحِيلَةِ لِدَفْعِهَا .
* الحَاسِدُ ضَاغِنٌ عَلَى مَنْ لاَ ذَنْبَ لَهُ .
* الحَاسِدُ المُبْطِنُ لِلْحَسَدِ كَالنَّحْلِ يَمُجُّ الدَّوَاءَ.
* الحَاسِدُ يَرَى زَوَالَ نِعْمَتِكَ .. نِعْمَةً عَلَيْهِ .
* حُبُّ الرِّيَاسَةِ شَاغِلٌ عَنْ حُبِّ اللهِ سُبْحَانَهُ .
* الحَذَرَ .. الحَذَرَ .. فَوَاللهِ لَقَدْ سَتَرَ ، حَتَّى كَأَنَّهُ قَدْ غَفَرَ .
* الحُرُّ عَبْدٌ مَا طَمِعَ ، وَالْعَبْدُ حُرٌّ مَا قَنِعَ .
* الحِرْصُ دَاعٍ إِلَى التَّقَحُّمِ فِي الذُّنُوبِ .
* الحِرْصُ عَلاَمَةُ الْفَقْرِ .
* الحِرْصُ محْقَرَةٍ ، وَالزِّنى مَفْقَرَةٍ .
* الحِرْصُ يَنْقُصُ مِنْ قَدْرِ الإِنْسَانِ ، وَلاَ يَزِيدُ فِي حَظِّهِ .
* الحَرَكَةُ كِفَاحُ الجَدِّ الْعَظِيمِ .
* الحِرْمَانُ مَعَ الحِرْصِ .
* الحَزْمُ كِيَاسَةٌ ، وَالأَدَبُ رِيَاسَةٌ .
* الحَسَبُ حُسْنُ الخُلُقِ .
* الحَسَدُ آفَةُ الدِّينِ .
* الحَسَدُ حُزْنٌ لاَزِمٌ ، وَعَقْلٌ هَائِمٌ ، وَنَفَسٌ دَائِمٌ ، وَالنِّعْمَةُ عَلَى المحْسُودِ نِعْمَةٌ ، وَهِيَ عَلَى الحَاسِدِ نِقْمَةُ .
* حَسَدُ الصَّدِيقِ مِنْ سُقْمِ المَوَدَّةِ .
* حُسْنُ التَّدْبِيرِ مَعَ الْكَفَافِ ، أَكْفَى لَكَ مِنَ الْكَثِيرِ مَعَ الإِسْرَافِ .
* حُسْنُ الخُلُقِ خَيرُ قَرِينٍ .
* حُسْنُ الْيَأْسِ .. خَيرٌ مِنَ الطَّلَبِ إِلَى النَّاسِ .
* حَصِّنْ عِلْمَكَ مِنَ الْعُجْبِ ، وَوِقَارِكَ مِنَ الْكِبْرِ ، وَعَطَاءَكَ مِنَ السَّرَفِ ، وَصَرَامَتَكَ مِنَ الْعَجَلَةِ ، وَعُقُوبَتِكَ مِنَ الإِفْرَاطِ ، وَعَفْوَكَ مِنَ تَعْطِيلِ الحُدُودِ ، وَصَمْتَكَ مِنَ الْعِيِّ ،وَاسْتِمَاعَكَ
مِنْ سُوءِ الْفَهْمِ ، وَاسْتِئْنَاسَكَ مِنَ الْبَذَاءِ ، وَخَلَوَاتِكَ مِنَ الإِضَاعَةِ ، وَغَرَامَاتِكَ مِنَ اللَّجَاجَةِ ، وَرَوْعَاتِكَ مِنَ الاستسلام ، وَحَذَارَاتِكَ مِنَ الجُبْنِ .
* حِفْظُ مَا فِي يَدِكَ أَحَبُّ إِلَيْكَ مِنْ طَلَبِ مَا فِي يَدِ غَيْرِكَ .
* الحَقُّ يُنْجِي ، وَالْبَاطِلُ يُرْدِي .
* حَقِيقٌ بِالإِنْسَاِن أَنْ يخَشَى اللهَ بِالْغَيْبِ ، وَيحْرُسَ نَفْسَهُ مِنَ الْعَيْبِ ، وَيَزْدَادَ خَيْرًا مَعَ الشَّيْبِ .
* الحِكْمَةُ ضَالَّةُ المُؤْمِنِ ، فِاطْلُبْ ضَالَّتَكَ وَلَوْ فِي أَهْلِ الشِّرْكِ .
* الحِكْمَةُ ضَالَّةُ المُؤْمِنِ ، فَخُذِ الحِكْمَةَ وَلَوْ مِنْ أَهْلِ النِّفَاقِ .
* الحِلْمُ سَجِيَّةٌ فَاضِلَةٌ .
* الحِلْمُ غِطَاءٌ سَاتِرٌ ، وَالْعَقْلُ حُسَامٌ قَاطِعٌ فَاسْتُرْ خَلَلَ عَقْلِكَ بحِلْمِكَ ، وَقَاتِلْ هَوَاكَ بِعَقْلِكَ .
* الحِلْمُ وَالأَنَاةُ تَوْءَمَانِ .. يُنْتِجُهَا عُلُوُّ الهِمَّةِ .
* الحَيَاءُ سَبَبٌ إِلَى كُلِّ جمَيِلٍ .
* الحَيَاءُ لِبَاسٌ سَابِغٌ ، وَحِجَابٌ مَانِعٌ ، وَسِتْرٌ مِنَ المَسَاوِي وَاقٍ ، وَحَلِيفٌ لِلدِّينِ ، وَمُوجِبٌ لِلْمَحَبَّةِ ، وَعَيْنٌ كَالِئَةٌ ، تَذُودَ عَنِ الْفَسَادِ ، وَتَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ ، وَالْعَجَلَةُ فِي الأُمُورِ
مَكْسَبَةٌ لِلْمَذَلَّةِ ، وَزِمَامٌ لِلنَّدَامَةِ ، وَسَلْبٌ لِلْمُرُوَةِ ، وَشَيْنٌ لِلْحِجَا ، وَدَلِيلٌ عَلَى ضُعْفِ الْعَقِيدَةِ .
* حَيْثُ تَكُونُ الحِكْمَةُ تَكُونُ خَشْيَةُ اللهِ، وَحَيْثُ تَكُونُ خَشْيَتُهُ .. تَكُونُ رَحْمَتُهُ .
* خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً : إِنْ مُتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ .
* خُذِ الْعَفْوَ مِنَ النَّاسِ ، وَلاَ تَبْلُغْ مِنْ أَحَدٍ مَا تَكْرَهُهُ .
* خُذِ الْفَضْلَ وَأَحْسِنِ الْبَذْلَ وَقُلْ لِلنَّاسِ حُسْناً .
* خُذْ مِنَ الدُّنْيَا مَا أَتَاكَ . وَتَوَلَّ عَمَّنْ تَوَلَّى عَنْكَ . فَإِنْ أَنْتَ لمَ تِفْعَلْ فَأَجْمِلْ فِي الطَّلَبِ .
* خَسِرَ مُرُوءَتَهُ مَنْ ضَعُفَتْ نَفْسُهُ .
* الْخُصُومَةُ تَمْحَقُ الدِّينَ .
* خَفِ اللهَ حَتَّى كَأَنَّكَ لمَ تُطِعْهُ . وَارْجُ اللهَ حَتَّى كَأَنًّكَ لَمْ تَعْصِهِ .
* خَفِ اللهَ فِي سِرِّكَ يَكْفِكَ مَا يَضُرُّكَ .
* الخَلْقُ عِيَالُ اللهَ ، وَأَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللهِ أَشْفَقُهُمْ عَلَى عِيَالِهِ .
* خَيْرُ إِخْوَانِكَ مَنْ آسَاكَ ، وَخَيْرٌ مِنْهُ مَنْ كَفَاكَ .
* خَيْرُ الإِخْوَانِ مَنْ إِذَا اسْتَغْنَيْتَ عَنْهُ لمَ يَزِدْكَ فِي المَوَدَّةِ ، وَإِنِ احْتَجْتَ إِلَيْهِ لمَ يَنْقَصْكَ مِنْهَا .
* خَيْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ فِي خَصْلَتَيْنِ : الْغِنَى وَالتُّقَى ، وَشَرُّ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ فِي خِصْلَتَيْنِ : الْفَقْرِ وَالْفُجُورِ .
* الخَيْرُ الَّذِي لاَ شَرَّ فِيهِ : الشُّكْرُ مَعَ النِّعْمَةِ ، وَالصَّبْرُ عِنْدَ النَّازِلَةِ .
* خَيْرُ الْعَيْشِ مَا لاَ يُطْغِيكَ وَلاَ يُلْهِيكَ .
* خَيْرُ الْقُلُوبِ أَوْعَاهَا .
* خَيْرُ مَا جَرَّبْتَ مَا وَعَظَكَ .